الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*فى أول اجتماع للحكومة بتشكيلها الجديد: إحكام الرقابة على مستودعات البوتاجاز ولا مشكلة فى السولار

المصدر: جريدة الاهرام 12/3/2015

كتبت ـ سحر زهران وياسر مهران ومحمد فؤاد وطاهر سليمان:

فى أول اجتماع للحكومة بتشكيلها الجديد بعد التعديل الوزاري، شدد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس على سرعة حل مشكلات أنابيب البوتاجاز، والسولار.

وأكد وزير البترول شريف اسماعيل أنه يتم حاليا ضخ كميات تزيد على ١٠٠٪ فى كل مناطق الجمهورية من انابيب البوتاجاز، كما يتم إرسال سيارات محملة بالبوتاجاز فى المناطق التى تشهد اختناقات، مشيرا إلى أن هناك بعض المستودعات كان بها مشكلات، تم احكام الرقابة عليها مثل عين الصيرة، ومنشية ناصر وغيرهما.

وأشار الوزير ان المنتج متوافر، والضخ مستمر، والشحنات منتظمة، والاعتمادات مفتوحة، وتتم متابعة أى مشكلة مع المحافظين، وهناك غرفة عمليات تتابع الموقف . وأشار  الى أنه فى حالة حدوث أزمة فى أى منطقة يتم الدفع بكميات اضافية مؤكدا أن الأزمة بدأت فى الانحسار .

وفيما يتعلق بالسولار، أكد الوزير أنه لا توجد مشكلة فى الكميات، ولكن منذ أسابيع ظهرت شائعة حول اعتزام الحكومة رفع أسعار المنتجات البترولية، فحدثت حالة من عدم الاستقرار بالسوق.

 وأضاف أن السولار منتج مهم تعتمد عليه قطاعات كثيرة، فبدأت عملية التكالب عليه بالمحطات وتخزينه للاستفادة من فارق السعر فى حالة تطبيق رفع الأسعار، كما زعمت الشائعة.

وشدد وزير البترول على أنه لا زيادة فى الأسعار، وأن المنتج متوافر والشحنات منتظمة، والانتاج المحلى منتظم، فهناك ٤٦ مليون لتر يوميا يتم توزيعها من السولار حاليا، بينما فى الأيام العادية كان يتم توزيع ما بين ٤٢ إلى ٤٣ مليون لتر. وأضاف أنه تتم حاليا متابعة الطرق الرئيسية، مثل القاهرة الاسماعيلية والسويس الصحراوي، والدائري، وغيرها، ونضخ بها كميات بصورة مستمرة.

ومن جانبه، أعلن المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول زيادة كميات السولار المطروحة بالاسواق بنسبة 10% لتصبح 50 مليون لتر يوميا بدلا من 45 اعتبارا من أمس لمواجهة ظاهرة الطوابير التى حدثت فجأة على محطات الوقود نتيجة الشائعات التى ترددت فى الفترة الأخيرة عن زيادة أسعار المنتجات البترولية خاصة السولار.

وأوضح الملا، فى تصريحات خاصة لـ الأهرام أنه تم اتخاذ عدة قرارات لمواجهة الأزمة المفتعلة وضبط السوق أهمها تكثيف عمليات الاستيراد، حيث تم الاتفاق على استيراد 4 مراكب سولار بإجمالى حمولة 130 ألف طن ومن المنتظر أن تصل البلاد اليوم وغدا أيضا.

 وأضاف أنه تم تكليف المعامل بالعمل على مدار الـ 24 ساعة يوميا لزيادة الطاقة التكريرية لمواجهة الاحتياجات، وكذلك إحكام الرقابة على المستودعات ومحطات الوقود بالتعاون مع وزارتى التموين والداخلية وإنشاء غرفة عمليات بالهيئة لمتابعة الحالة على مدار الساعة بجميع المحافظات وتلافى أى شكاوى وحلها فى الحال.

من ناحية أخرى، أكد وزير التموين الدكتور خالد حنفى أنه فيما يخص البوتاجاز فالأزمة بدأت تنحسر، وهناك تنسيق مع وزارتى البترول والداخلية سواء لضخ كميات زائدة بالمناطق التى بها مشكلات  أو لضبط المتلاعبين فى السوق السوداء، وبالفعل تم ضبط كميات كثيرة فى الايام الماضية.

وعلى جانب آخر وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون تعديل قوانين الملكية الفكرية والمحاماه والموانىء التخصيصية.

كما وافق على مشروعى قانونى الكسب غير المشروع وتنظيم اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات فى الخارج.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع